تعتمد المواقع الإلكترونية على بعض العناصر و المقومات الأساسية المطلوبة لنجاح أى موقع على شبكة الإنترنت. تلك المقومات هى عديدة و مختلفة و مكملة لبعضها ، و تتضمن كمية المحتوى ، إستخدام تكويد صحيح ، التنسيق و التنظيم الصحيح للموقع و أهم العوامل و التى يدور موضوعنا اليوم حولها هو عامل إختيار الكلمات المفتاحية المناسبة.
الكلمات المفتاحية أهم عامل فى السيو - SEO
بداية ، إن لم تكن تعلم ما هو السيو فسوف أوضح لك تعريفه بطريقة بسيطة.
السيو أو SEO هو إختصار لجملة Search Engine Optimization ، و تعنى تحسين محركات البحث.
السيو لا يختصر على الكلمات المفتاحية فقط ، بل أنه ايضاً يعتمد على عوامل اخرى فى الموقع ، و من أهم العوامل التى يعتمد عليها السيو فى الموقع هى :
- إختيار قالب (شكل) مميز و منظم و سريع لعرض محتوى الموقع.
- عدم تضليل الزائرين فى الموقع عن المعلومة التى يبحثون عنها.
- كذلك من أهم عوامل التى يعتمد عليها السيو و يصبح أقوى بها ، هو عامل كمية المحتوى المتواجد بموقعك.
- جودة المحتوى حاسمة أيضاً بالموقع ، فأنت لا تكتب و تنشر محتوى بهدف الكثرة فقط ، بل يجب أن يكون بجودة عالية.
- إستهداف كلمات مفتاحية هو عامل رئيسى لأى موقع صاعد أو متوسط أو حتى كبير على شبكة الإنترنت.
كل تلك العوامل هى مكملة لبعض ، أى أنك لا يمكنك إهمال أى واحد منهم.
عوامل السيو أيضاً لا تقتصر على العوامل السابقة ، فهناك عوامل اخرى فرعية و يستحسن الإهتمام بها.
و حتى تصبح أكثر خبرة فى مجال السيو يجب الإنصات إلى نصائح سيو من مختلف المصادر و الخبراء.
أنواع الكلمات المفتاحية المناسبة للمواقع الإلكترونية
تتنوع المواقع الإلكترونية فى مضمونها و هدفها و طريقة إدارتها و فى الكثير من الجوانب الأخرى.
هذا التنوع كوّن تنوع آخر فى الكلمات المفتاحية أيضاً ، ففى بعض المواقع تستخدم كلمات معينة ، و المواقع الأخرى تستخدم كلمات مفتاحية مختلفة.
و تنقسم المواقع إلى نوعين بشكل عام و النوعين يختلفان عن بعضهما بشكل كبير ، و حتى نعرف هذا الإختلاف فيجب معرفة أنواع المواقع :
- النوع الأول : المواقع التجارى
هذا النوع يعتمد فى تأسيسه على عرض المنتجات و وجود رأس مال كبير لهذه المنتجات و إستهداف مجال تجارى معين.
على سبيل المثال ، تكثر المواقع الشهيرة ببيع الهواتف و الحواسيب و الأجهزة المحمولة بمختلف إصداراتها.
فهذا النشاط و الموقع التجارى يعتمد بشكل كبير على الوصول إلى أكبر عدد من الزائرين المهتمين بشراء المنتجات الخاصة بهم و المعروضة فى موقعهم. - النوع الثانى : المواقع المعلوماتية
هى المواقع التى تتطرق إلى نشر محتوى به معلومات عن الظواهر المختلفة.
و هذه المعلومات قد تمتلك صلة بالمحتوى التجارى أيضاً ، كمواقع مراجعات الأجهزة المحمولة من هواتف و حواسيب محمولة أو حتى الحواسيب العادية الغير محمولة.
تختلف عن الموقع التجارى فى إعتمادها على وصف و تحديد مزايا و عيوب المنتجات المعروضة على الإنترنت أو فى الواقع.
إحترف الحصول على كلمات مفتاحية جاهزة و مناسبة للكتابة عليها
بعد فهمك لماهية الكلمات المفتاحية المطلوبة فى موقعك بإختلاف نوعه ، فسوف يتوجب عليك العثور على كلمات مناسبة.
و مرحلة البحث و إحتراف التحليل و الحصول على الكلمات المفتاحية المناسبة لها عدة جوانب.
أهم تلك الجوانب تتمثل فى عدد الزيارات الشهرية على الكلمة المفتاحية التى تستهدفها.
جانب آخر أيضاً و هو صعوبة المنافسة لتصدر الكلمة المفتاحية المستهدفة.
الموقع الجغرافى أيضاً عامل حاسم للغاية فى الحصول على زيارات لموقعك.
يمكن جمع جميع الشروط المطلوبة للبحث عن كلمات مفتاحية مناسبة كالآتى :
- أن تكون كلمة غير مشهورة و لا يتخطى عدد البحث فيها 1000 عملية بحث شهرياً.
- أن تكون المنافسة فى الكلمة تساوى صفر حتى يسهل تصدر نتائج البحث فيها.
- أن يتم إستهداف بلد عربى مثل مصر أو السعودية فى حالة الكتابة باللغة العربية أو بلد أجنبى مثل الولايات المتحدة فى حالة الكتابة بالإنجليزية.
تتعدد المواقع التى تعمل على إعطاء تقارير كاملة عن الكلمات المفتاحية المستهدفة ، لكنها تكون مدفوعة فى الغالب.
بسبب ذلك فسوف أترك لك رابط أداة مخطط البحث الخاصة بجوجل Google Keyword Planner لأمتلاكها مزايا رائعة مجاناً.
تعليقات
إرسال تعليق