التطور التكنولوجى جعل حياة البشر معظمها على الانترنت. فلا تذهب إلى أى مكان إلا و وجدت نصف الأشخاص على الأقل يتصفحون هواتفهم و أجهزتهم المحمولة ، هؤلاء هم المستهلكون للمواد التى تنشر على الانترنت ، لكن الناحية الأخرى ماذا يوجد بها ؟
يوجد بها من يصنع المحتوى الذى يتم إستهلاكه ، من كُتاب محتوى ، مصممين جرافيك ، مبرمجين و أصبح هناك متخصصين فى مجالات مختلفة.
كل هؤلاء يختلفون فى عملهم و الأدوات التى يعملون بها و الأهداف التى يسعون إليها ، لكنهم يتفقون فى إمتلاكهم أو الإعتماد على الموسيقين الإلكترونيين الذين يملكون الخبرة الكبيرة فى مجال السيو.
أهم فوائد تعلم السيو - SEO Benefits
كيف يدار المحتوى على شبكة الانترنت ؟ تتم إدارته عن طريق معايير و وقوانين توضع من قبل الشركات المسؤولة فى محركات البحث المختلفة.
جوجل تستحوذ على أغلبية ساحقة فى عدد محاولات البحث على محركها ، و يكفى بأن نعلم أن فى اليوم الواحد فقط يتم إجراء 3.5 مليار عملية بحث عن طريق جوجل.
هذه العمليات تختلف من حيث الغاية و الطريقة و المواقع التى يعرضها جوجل.
البحث عن " هاتف iPhone 14 " يعنى أن محاولة البحث بنسبة كبيرة تهدف للشراء ، لذلك يقوم جوجل بعرض المتاجر فى النتائج الأولى.
البحث عن معلومات مثل " كم عدد فروض الإسلام " يشير إلى أن من يبحث يريد الحصول على معلومات.
توجد أنواع مختلفة و أمثلة عديدة على عملية فهم جوجل لهدف و غاية عمليات البحث التى تجرى ، و منها :
- خلفيات الهواتف
- برنامج تواصل اجتماعى
- منصة تعلم رقمى
- البحث بكلمة واحدة
أولاً خلفيات الهواتف
يفهم جوجل عمليات البحث و المغزى و الهدف منا كما قلنا سابقاً.
عملية البحث الآتية " خلفيات مميزة لهاتف Realme C21Y " سوف تظهر لك الآتى.
فى بداية صفحة النتائج سوف يتم عرض نتائج من Google Images - صور جوجل ، و التى تعطيك فرصة النظر على ما يمكن لجوجل عرضه لك من صور و خلفيات كما بحثت و طلبت.
و فى الركن الثانى سوف يظهر نوع جديد ، و هو متجر جوجل - Google Store ، و هنا يعطيك بعض الترشيحات لبرامج لها اسم مناسب لما بحثت عنه.
ثانياً برنامج تواصل إجتماعى
غالباً ما تمتلك برامج التواصل الإجتماعى موقعاً إلكترونياً ، فلا يعطيك جوجل التطبيق الذى تبحث عنه فقط.
الأفضلية تكون دائماً تكون للموقع ، لأن الزيارات و التحميلات لا يتم إحتسابهم للبرنامج فحسب ، بل أيضاً للموقع.
العكس تماماً فعندما زيارتك لموقع فيس بوك ، لا يحسب بأنك قد زرت الفيس بوك من تطبيق الفيس بوك بل يحسب فقط أنك زرته من الموقع.
و هذا هو السبب الرئيسى لوضع موقع التواصل الإجتماعى فى المقدة سابقاً للبرنامج الخاص به رغم عدد التحميلات الضخم.
ثالثاً منصة تعلم رقمى
القيام بالبحث عن كورس أو دورة معينة ، يفهم جوجل من ذلك أنك تبحث عن مادة تعليمية طويلة المدى.
فيقوم بإظهار فيديوهات يوتيوب منفصلة / قوائم تشغيل على يوتيوب / موقع تعليمى يمتلك الدورة التى تبحث عنها.
كما يرشح لك محتوى بلغتك على حسب موقعك حين تبحث عن مواقع عالمية مثل Udemy.
رابعاً البحث بكلمة واحدة
البحث عن كلمة واحدة سوف يعطيك عدد كبير جداً من النتائج.
لأن الكلمة الواحدة يمكنها أن توضع فى أى عنوان بأى مجال.
المواقع التى تعتمد فى محتواها على التنوع هى التى سوف تحتل النتائج الأولى.
أهم هذه المواقع بالطبع هو موقع و موسوعة ويكيبيديا - Wikipedia.
إذا كنت تسأل عن عدد المقالات و المواضيع التى كتبت على ويكيبيديا فإستعد للصدمة من الرقم.
ويكيبيديا تمتلك فى موقعها باللغة الإنجليزية حوالى مليار و 650 مليون مقال منشور.
بعد معرفة عوامل إختيار جوجل للنتائج التى يتم إظهارها لمن يقوم بالبحث ، ما هى العوامل الحاسمة فى تصدر محركات البحث ؟
أهم نصائح سيو فى تصدر محركات البحث ( لتصبح خبير سيو ) - SEO On & Off Page
هناك العديد من العوامل الرئيسية التى يجب تحسينها بشكل صحيح و مستمر لأجل الحصول على أفضل نتائج ممكنة فى محركات البحث.
هذه العوامل متصلة مع بعضها البعض ، لا يمكن إهمال واحد منها على حساب الآخر.
تلك العوامل قد تكون داخل صفحة الويب ( المقال ) ، أو خارج صفحة الويب.
و تقسم العوامل فى تقسيم مرتب سهل الفهم :
- الموقع
- التحليل
- المحتوى
- الـ Backlinks
- الكلمات المفتاحية
- التواصل الإجتماعى
- الترتيب
- التحسين
أولاً الموقع
إمتلاك موقع هو العامل الذى لا يمكن الإستغناء عنه.
لأن فى حالة عدم إمتلاك موقع أو صفحة ويب ، لن تستطيع أن تجد ما سوف تحسن له السيو !
الخطوة الأولى هى عمل موقع سواء كان على بلوجر أو ووردبريس.
و فى الخطوة الثانية يجب مراعاة إختيار قالب مميز و ذو تنسيق جيد و يحترم العوامل الأساسية للسيو.
ثالث خطوة تتمركز حول مراعاة أن تمتع الموقع بالسرعة المناسبة مع أغلب المستخدمين حتى يكون محبوباً لهم.
الخطوة الرابعة هى البدء بنشر بعض المواضيع و المقالات على الموقع.
ثانياً التحليل
يجب متابعة الأداء الكتابى فى المقالات التى تقوم بكتابتها بشكل مستمر.
هذا ما يسمى بتحليل أداء الكتابة أو تحليل أداء الموقع و المحتوى الذى ينشر عليه.
تستطيع القيام بتحليل مقالاتك بشكل سهل و مجانى عن طريق أداة Seobility التى تمدك بمعلومات كاملة عن الصفحات المتواجدة بموقعك.
ثالثاً المحتوى
لن تستطيع أن تنجح على الويب إذا كانت المقالات لديك قليلة العدد.
فيجب عليك الكتابة بإستمرار و بشكل دورى ، فيمكنك أن تكتب مقالات بشكل يومى أو إسبوعى.
و عدم الكتابة على فترات متقاطعة ، لأن هذا يسبب عائق كبير فى عملية أرشفة المواضيع داخل محركات البحث و خصوصاً جوجل.
تستطيع أن تحكم بنجاح أو فشل موقعك عند كتابة عدد كبير من المقالات ، لا يقل هذا العدد عن 200 مقال قوى و متناسق مع قواعد SEO.
رابعاً الـ Backlinks
الباك لينك هى بكل إختصار وجود روابط لموقعك على مواقع أخرى ، فمثلاً موقع Seobility زاد عدد الباك لينك الخاصة به بسبب وضع رابط الموقع فى هذا الموضوع.
أنت أيضاً تستطيع فيما قادم و بعد كتابة كمية كبيرة من المحتوى أن تكون مرجع معلوماتى بالنسبة لمواقع أخرى ، و أن تمتلك Backlinks كثيرة يعنى بأن محرك البحث يثق بأنك مصدر معلومات صحيحة.
دلائل المواقع هى أكثر و أشهر الطرق الصحيحة و الغير ضارة فى زيادة عدد الباك لينك لموقعك.
خامساً الكلمات المفتاحية
تعد الكلمات المفتاحية بمثابة العمود الفقرى لأى موقع على شبكة الإنترنت.
سبب ذلك هو أن محرك البحث ينظم حركة البحث عن طريق الكلمات الدلالية.
فإذا كان هناك من يبحث عن " طريقة عمل القهوة " سوف يجد بأن نتائج البحث عددها يفوق 10 مليون نتيجة.
بينما كلمة أخرى بعدد كلمات أكثر مثل " طريقة عمل القهوة التركية " سيجد عدد كلمات أقل.
ذلك لإختلاف الكلمات المستخدمة أو زيادة كلمة فى جملة البحث.
و تنقسم الكلمات المفتاحية إلى نوعين :
1 - Short - Tail Keywords
و هى الكلمات المفتاحية التى تتضمن عدد كلمات قليل و فى الغالب تكتب على هيئة كلمة أو كلمتين. و تسمى بكلمة مفتاحية قصيرة الذيل.
2 - Long - Tail Keywords
الكلمة المفتاحية طويلة الذيل هى عكس قرينتها ، لأنها تعتمد على كتابة جملة كبيرة نوعاً ما و غالباً ما تتكون من ثلاثة كلمات فأكثر.
سادساً التواصل الإجتماعى
الترويج على مواقع التواصل الإجتماعى هو عامل مساعد للغاية فى الحصول على عدد كبير من الزيارات.
فتستطيع الوصول لكمية كبيرة من الزائرين بدون عمل إعلانات مدفوعة و فقط بالإعتماد على نشر المقالات الخاصة بك فور نشرها.
إعتماد موقعك على نوع معين من المحتوى قد يغير الشبكة الإجتماعية المفضلة لك.
ففى مواقع وصفات الطبخ المنزلية يكون هناك إعتماد كبير على نشر المحتوى على Pinterest.
لو كان موقعك يعتمد على نشر الأخبار العاجلة و الحائزة على جزء كبير من الصخب فى الوسائل الإعلامية و وسائل التواصل ، فعليك بإستخدام Twitter.
لو كان محتواك عن المناقشات فى مجالات التكنولوجية المختلفة و التقنية بشكل كبير ، فسوف يتطلب منك النشر على Reddit.
سابعاً الترتيب
بعد تطبيق الخطوات السابقة بشكل كامل و صحيح فسوف يتحتم عليك قياس ترتيب موقعك فى نتائج محركات البحث.
لم تكتفى بذلك فقط ، بل عليك أيضاً مراجعة سرعة موقعك و نسبة السيو الحاصل عليها موقعك فى صفحته الرئيسية.
هذا كله سوف يجعلك تمر من مرحلة الترتيب إلى المرحلة التالية و هى التحسين.
ثامناً التحسين
التحسين هى العملية الختامية التى تتعلق بالتعديلات التى سوف تقوم بها على موقعك.
عند الوصول لهذه المرحلة فأنت تكون قد إمتلكت موقعاً شبه متكامل.
و كل ما تحتاجه فيه من الآن فلاحقاً هو التحسين و التعديل على المحتوى القديم من حيث إضافة معلومات أو حتى كتابة موضوع محدث بالكامل عن مقال قديم قمت بنشره.
تلك هى أهم الخطوات التى تجعل منك شخص ذو خبرة جيدة فى السيو ، ليست هذه المعلومات هى الوحيدة المتطلبة فهذا العلم بالفعل يمتلك فى جعبته كم هائل من المعلومات و القواعد و الشروط ، لكن ما تم تقديمه لك اليوم كفيل جداً بأن يكوّن بداية ناجحة لك فى الإنترنت.
تعليقات
إرسال تعليق