القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد الموقع

تعريف السيو علاقته بالتسويق الإلكترونى و تأثيره على المواقع

إنتشرت المجالات التكنولوجية بشكل كبير و واسع فى السنين الأخيرة، و أحد أهم هذه المجالات كان مجال الستويق الرقمى أو التسويق الإلكترونى. هذا المجال الذى يتكون من عديد العناصر التى تسهم فى تحقيق أهداف المواقع على الانترنت، عن طريق إستغلال العديد من أقسام التسويق و أهم هذه الأقسام هو السيو SEO ( Search Engine Optimization ) تحسين محركات البحث.

السيو تعريفه و أنواعه و إستخداماته

التعريف المبسط للسيو

يتكون بنيان الانترنت من بعض العوامل التى تتفاعل مع بعضها البعض لتظهر بشكل لائق أمام أعين مستخدم الموقع. من أهم هذه العوامل، مراعاة تحسين السيو بشكل صحيح.

لكن قبل معرفة طريقة تحسين السيو، هل سألت نفسك عن ماهية و تعريف السيو ؟

بشكل مختصر فإن للسيو العديد من التعريفات، جميعها تختلف من حيث النسق أو الطريقة التى تطرح بها، لكن المتفق عليه دوماً أنه يعبر عن تحسين المواقع و القنوات لتكون صفحات مهيئة لمحركات البحث.

لها العديد من الأنواع التى تنفصل عن بعضها، فهناك سيو اليوتيوب, سيو بلوجر, سيو فيس بوك و مواقع أخرى عديدة تقع تحت تصنيف منصات تواصل إجتماعى أو حتى منصات نشر محتوى مكتوب أو مرئى.

تسعى كل الأنواع إلى خدمة صاحب الموقع أو المنصة أو حتى الصفحة أو القناة بأن تجعل المحتوى الخاص به يظهر لمن يبحث عنه عن طريق بعض العوامل الداخلية فى السيو، مثل الكلمات المفتاحية و غيرها.

عوامل تحسين السيو فى المواقع

تختلف عوامل تحسين محركات البحث من منصة إلى أخرى، و من الأنواع المختلفة من المحتوى، و منها سيو الكتابة، و الذى يختص بالإهتمام بتهيئة المقالات و المواضيع المكتوبة على المدونات الإلكترونية للظهور فى محركات البحث.

أشهر هذه العوامل هما الإهتمام بـ الروابط الخلفية و سرعة الموقع، و التى تعتبر أهم العوامل التى تضعها جوجل فى عملية تحسين محركات البحث و وضع الصفحات ذات المواقع السريعة فى النتائج الأولى من عمليات البحث على محرك جوجل.

هذا بالنسبة للمواقع و المدونات، أما بالنسبة للفيديوهات، فهناك إهتمام أكبر بالجودة التى يعرضها الفيديو، ليست فقط جودة الفيديو أن يكون الفيديو ذو حجم كبير و بتقنية 4K، بل الأهم من ذلك أن يكون المحتوى قيم و مفيد و صحيح.

بجانب هذا، يوجد بمنصات الفيديوهات الشهيرة مثل يوتيوب بعض العوامل الأخرى، أهمها الإهتمام بالكلمات الدلالية Tags، و هى تشبه إلى حد كبير الكلمات المفتاحية فى المواقع، لكن مع وجود فارق بأن الكلمات المفتاحية فى المواقع يجب إستخدامها فى إنشاء أكثر من موضوع و مقال. اليوتيوب عكس ذلك، فتستطيع القيام بفيديو يختص بشىء له علاقة بالتقنية، ثم فيديو له علاقة بتلخيص كتاب، و هذا لن يحدث أى ضرر.

كيف يتأثر موقعك عندما تطبق معايير محركات البحث ؟

الإهتمام بتطبيق جميع العوامل التى يستحسنها محرك البحث و الروبوتات المتواجدة به سوف يعطى موقعك الإلكترونى دفعة كبيرة فى صفحة النتائج و الزيارات الداخلة لموقعك و بالتالى ترتيب موقعك العالمى.

فبالطبع تنفيذ أوامر جوجل و البعد عن مخالفة السياسات سوف يجعل الشركة تضع ثقة كبيرة فى موقعك، و هذه الثقة سوف تعطى موقعك تغييراً كبيراً خاصة عندما تبدأ فى زيادة عدد الموضوعات التى به.

فكمية المحتوى المتواجدة بالموقع من العوامل القوية جداً و الحازمة التى تضعها جوجل لكى يتم تصنيف موقعك بأنه موقع كبير و له قيمة و مكانة عالية بجانب المواقع الموجودة على الانترنت و المنافسة لك.

أحياناً ما يتأثر موقعك بالسلب رغم تنفيذ معايير جوجل، أصدمت !؟

أجل هذا صحيح، قد يكون موقعك ملىء بالمحتوى الأصلى الذى قمت بكتابته بشكل كامل من يديك بدون أخذ أى محتوى من أى صفحة أو مدونة منافسة، و رغم ذلك يتم رفضك فى جوجل و عدم فهرسة مقالاتك و قبولك فى جوجل أدسنس.

هذا قد يكون لعدة أسباب مختلفة، منها :

  • تنويع المحتوى بشكل كبير، مما يصعب على جوجل تحديد ما إذا كان موقعك يصنف تحت فئة المنوعات أو أنه موقع ينشر عليه ما يحب أن ينشره الكاتب.
  • الحصول على روابط خلفية قليلة القوة أو مغشوشة. هذه الحالة تحدث كثيراً فى العديد من المواقع الجديدة، فأصحاب هذه المواقع يحسبون بأن الروابط الخلفية مفيدة بكل انواعها و لكن هذا خطأ كبير.
  • الزيارات الوهمية "الترافيك الوهمى" تعد من الطرق الرخيصة التى يخيل لبعض صناع المحتوى بأنهم يخدعون جوجل بها، لكن هذا بالطبع غير صحيح. جوجل تستطيع التفرقة بين المستخدم الحقيقى و البروكسى أو الروبوت الآلى.

الخاتمة

هناك العديد من الأسباب الأخرى التى قد تجعل موقعك ينهار بشكل كامل و بدون عودة أخرى عند جوجل، و لكى تتجنبها، أنصحك دائماً بإستغلال مبادىء السيو بطريقة متوسطة بدون التكثير منها أو إهمالها حتى تستطيع تقوية موقعك بدون أية مشاكل.

 

Ahmed Hamde
Ahmed Hamde
انا احمد حمدى ، كاتب محتوى مصرى ، عندى طموح إنى أكوّن موقع كبير يكون بمثابة موسوعة فى كتير من أصناف المعلومات. زر موقع بحر انفو

تعليقات